المبادرات والنشاطات المدرسية والطلابية -على المستوى العربي

مسابقة "فيرست ليغو" للروبوت First Lego League - FLL

يشارك طلبة المدرسة بشكل سنوي في مسابقة "فيرست ليغو" الوطنية للروبوت، والتي تعد من أكبر المسابقات العلمية والتكنولوجية على مستوى العالم. تهدف المسابقة، والتي ينظمها المركز الوطني للروبوت التعليمي التابع لمركز اليوبيل للتميز التربوي، إلى الانفتاح الفكري والعلمي للطلبة، وتحفيزهم لتحدي المسائل وحلها، وتحسين قابليتهم للعمل ضمن الفريق الواحد، فضلاً عن ربط فرق المدارس المشاركة بمسؤولي الصناعة التقنية ونماذجها المختلفة في العالم. وتقوم اللجنة المنظمة للمسابقة في كل عام باختيار موضوع جديد للتحدي يتعلق بمشكلة أو قضية عالمية، ويطلب من الفرق المشاركة التوصل إلى حلول لتلك المشكلة، كما يطلب منهم أداء عدد من الوظائف في فترة زمنية محددة لإنجازها من قبل الروبوت الذي يقوم بتصميمه كل فريق. فيما يتم تشكيل لجنة للتحكيم تضم عدداً من أساتذة الجامعات في تخصصات الفيزياء والحاسوب والميكاترونيكس، ويتم تأهل الفريق الفائز في المسابقة الوطنية لتمثيل الأردن في المسابقة العالمية التي تقام في الولايات المتحدة الأمريكية في ربيع كل عام دراسي.

المسابقة العربية للمناظرة في قطر

ابتدأت "مؤسسة قطر" في 2012 بتنظيم مسابقة سنوية للمناظرة للفرق المدرسية في الدول العربية. وقد فاز فريق المدرسة بالمركز الثاني في المسابقة الأولى التي أقيمت بالدوحة في 2012.

 

 

 

 

 

المسابقة الطلابية العربية السنوية حول "تصميم وتطوير مواقع إلكترونية على شبكة الإنترنت"

تنظم المدرسة مسابقة "تصميم وتطوير مواقع إلكترونية على شبكة الإنترنت" لطلبة تنظم المدرسة مسابقة "تصميم وتطوير مواقع إلكترونية على شبكة الإنترنت" لطلبة الصفوف التاسع والعاشر والحادي عشر (15-17 سنة) من الجنسين في مدارس وزارة التربية والتعليم والمراكز الريادية والتعليم الخاص من مختلف محافظات المملكة، إضافةً إلى مدارس ومراكز تربوية متميزة من الدول العربية. وتتناول المواقع المشاركة في المسابقة أربعة موضوعات معاصرة يتم تحديدها مع بدء أعمال المسابقة في كل عام دراسي. كما يجري تحكيم المواقع المشاركة وتقييمها من قبل لجنة متخصصة بالاعتماد على ستة معايير للتحكيم تشمل جوانب المحتوى والتنظيم واللغة والتصميم والإبداعية في تصميم الموقع، فضلاً عن مقابلات فردية يتم عقدها مع الطلبة المرشحين للفوز في المسابقة. كما يتم منح جميع المشاركين شهادات تقديرية في حفل رسمي يتم فيه إعلان النتائج وتوزيع الجوائز على الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في المسابقة

 

نشاطات التبادل الثقافي مع ثانوية الأرز الثقافية بلبنان

ضمن برنامج التبادل الثقافي، يقوم وفد من معلمي وطلبة مدرستي اليوبيل وثانوية الأرز الثقافية في لبنان بزيارات متبادلة تستمر بضعة أيام، يجري خلالها لقاءات بين المعلمين والطلبة بهدف تبادل الخبرات والمعلومات، وذلك تنفيذاً للاتفاق المشترك بين المدرستين على التعاون في المجالات الأكاديمية والفنية والموسيقية والمسرحية، وتنظيم مباريات ودية في النشاطات الرياضية المختلفة، وقيام طلبة المدرسة برحلة تزلج في جبال الأرز، فضلاً عن القيام بجولات للتعرف على أبرز المعالم السياحية في كل من لبنان والأردن.