البرنامج التربوي

تقدم المدرسة برنامجاً تربويا متكاملاً يهدف إلى تنمية وتطوير استعدادات الطلبة وقدراتهم في العلوم والرياضيات والتكنولوجيا بشكل خاص، إضافة إلى العلوم الإنسانية والاجتماعية والفنون والموسيقى والرياضة، مع التركيز على تطوير الشخصية القيادية ومهارات الإبداع والتفوق. ويشمل البرنامج التربوي كلا من البرنامج التعليمي والبرامج والأنشطة القيادية:

البرنامج التعليمي (الأكاديمي الاثرائي) :تقوم المدرسة بتطوير المناهج وإثرائها لتتناسب مع الاحتياجات الخاصة للطلبة المتفوقين من    خلال التمايز (Differentiation) وهو عملية إدخال تعديلات جوهرية على مكونات المنهاج الأساسية من الأهداف والمحتوى والأساليب والأنشطة والنواتج، وأساليب التقويم والمناخ التعليمي. وحتى تصبح هذه التعديلات قابلة للتطبيق لا بد من صياغتها في وحدات تعليمية بمواصفات رفيعة تندرج في إطار عام ينطبق على المواد الدراسية كافة.   يكون التمايز في مستويين:

وقد تم اعتماد إطار عام لعملية التمايز يتضمن ثلاثة مستويات:

 وحتى نتمكن من تطبيق التمايز في مدرسة اليوبيل، فان البرنامج الأكاديمي للمدرسة يضم مواد اختيارية بالإضافة إلى المواد الاجبارية :

البرامج والأَنشطة القيادية:

انطلاقا من فلسفة المدرسة أن المناخ المدرسي والصفي الديمقراطي يمثل المفتاح الذي دونه لن يتم الكشف عن مواهب الطلبة ومن ثم تطوير هذه المواهب - جاء التطبيق الفعلي لهذا الشعار الذي يمثل أكبر التحديات التي تواجه العاملين والمتعلمين في برامج تعليم الموهوبين. ولقد حققت مدرسة اليوبيل إنجازاً كبيراً في هذا الميدان ، وينعكس ذلك بوضوح في مجالي النمو الانفعالي والإبداعي والشخصية ودرجة الانتماء والدوام والتعلق بالمدرسة بالنسبة للطلبة والعاملين على حد سواء. إن العديـد من البرامج التي طورتها مدرسة اليوبيل أصبحت مدار اهتمام الكثير من المدارس والمؤسسات التربوية والباحثين في مجال الموهبة والإبداع داخل الأردن وخارجه مثل برامج التربية القيادية وتعليم التفكير وخدمة المجتمع والتشخيص والإرشاد وغيرها.

برنامج اليوبيل للثقافة العامة:

تأخذ مدرسة اليوبيل على عاتقها مسؤولية إعداد قيادات وطنية شابة من خلال توفير الظروف والبرامج والإمكانات اللازمة لتدريب الطلبة وحفزهم على التفوق والإبداع في الدراسة والاستقصاء والبحث العلمي والتطبيق العملي لأفكار وفرضيات جديدة في الموضوعات والتخصصات المختلفة. لذلك يهدف هذا البرنامج- وهو برنامج خاص بالمدرسة- إلى إعداد الطالب لبرنامج اليوبيل التربوي وتهيئته للمساهمة بفاعلية في البرامج والأنشطة ، وتطوير الجوانب العلمية والعملية للطلبة وإعدادهم للتعامل مع التقدم التكنولوجي والعلمي. يضم هذا البرنامج: البرنامج الصيفي التحضيري للطلبة الجدد، ومادة الاختراعات، وبرنامج خدمة المجتمع والمدرسة، وبرامج الإرشاد المدرسي والجامعي، ومهارات البحث العلمي ومشروعات التخرج.